تصميم تجربة التعلم في التعليم الإلكتروني: الأهمية والممارسة في الأكاديمية العربية للبرمجة

في العصر الرقمي الذي نعيش فيه، أصبح التعلم الإلكتروني جزءًا لا يتجزأ من النظام التعليمي. وتلعب تجربة التعلم مدى فعالية هذا النوع من التعلم. حسب بحث نُشر في مجلة،

“Educational Technology Research and Development”

يعتبر تصميم تجربة التعلم جزءًا أساسيًا من العملية التعليمية ويحدد مستوى التحصيل الأكاديمي للطالب (1).

عند التحدث عن التعلم الإلكتروني، يتعين علينا أخذ أنماط التعلم المختلفة بعين الاعتبار. كما يوضح بحث نُشر في مجلة،

“Computers & Education”

يحتاج الطلاب إلى محتوى تعليمي يستجيب لاحتياجاتهم الفردية وأنماط التعلم الخاصة بهم (2). هذا يعني أن التعلم الإلكتروني يجب أن يوفر للطلاب ما يرغبون في تعلمه، وليس فقط ما يرغب المدرسون في تعليمه.

تتبع الأكاديمية العربية للبرمجة هذا النهج في تصميم تجارب التعلم. حيث لدينا فريق متخصص من المحترفين يعملون بجد لإنشاء محتوى تعليمي متميز يشمل مجموعة متنوعة من الأشكال، تتنوع أنماط التعلم من دروس الفيديو التدريبية والتقييمات والتمارين العملية والمشاريع الحية والمقالات المكتوبة، بالإضافة إلى استخدام الصور والرسوم المتحركة والمؤثرات الصوتية. يهدف هذا المحتوى إلى تحقيق تعلم ممتع وجذاب.

تصميم تجربة التعلم الجيدة في التعلم الإلكتروني ضروري لنجاح عملية التعلم. عندما يكون المحتوى التعليمي مرنًا وجذابًا ومراعيًا لأنماط التعلم المتنوعة، يصبح الطلاب أكثر تحفيزًا وتشوقًا للتعلم، مما ينعكس بشكل إيجابي على الطلبة والمهارات التي يكتسبونها.

تعتبر الأكاديمية العربية للبرمجة تصميم تجربة التعلم جزءًا محوريًا من رؤيتها التعليمية. وبفضل فريقنا المتخصص من المصممين والمطورين التعليميين، نحن نقدم تجربة تعلم تعكس أحدث الأبحاث وأفضل الممارسات في التعلم الإلكتروني.

د.محمود عوض

مؤسس الاكاديمية العربية للبرمجة

المراجع:

(1) “Improving learning experience design in eLearning applications through personalisation”. Educational Technology Research and Development, 2018.

(2) “Learner Control, Cognitive Load and Instructional Animation: A Systematic Review”. Computers & Education, 2019.